ثمانية شعراء جدد بانتظار التنافس شعراً وحضوراً في ثاني حلقات شاعر

سيكون جمهور الشعر النبطي مساء غدٍ الثلاثاء 16-2-2016 على موعد جديد مع المسابقة التي تنظمها لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي، في مسرح “شاطئ الراحة” في العاصمة أبوظبي، حيث سيجتمع ثمانية نجوم جدد من أصل 48 شاعراً وصلوا لبرنامج “شاعر المليون” ليقدموا روائعهم، وليتنافسوا فيما بينهم شعراً وحضوراً.

كذلك ومع بداية الحلقة الثانية، سيتم أيضاً الإعلان عن اسمي الشاعرين المتأهلين عن الحلقة الأولى من خلال تصويت الجمهور، حيث منحت لجنة التحكيم بطاقة التأهل للشاعر سعود بن قويعان المطيري من الكويت، وعبدالمجيد ربيّع الذيابي من السعودية.. فيما جاءت درجات التحكيم لبقية الشعراء كما يلي: أحمد بن آدم المناعي 42% من الإمارات، سعد بن بتّال السبيعي من الكويت 46%، سليم سميح المساعفة من الأردن 38%، طلال الشامسي من عُمان 43%، عبدالله بن جليدان من السعودية 44%، وعلاء بديوي من السعودية41%.

وتتكوّن لجنة التحكيم من د. غسان الحسن مستشار الشعر في أكاديمية الشعر، وحمد السعيد الكاتب والأديب والناقد، وسلطان العميمي مدير أكاديمية الشعر.

علماً بأنّ من بين التغييرات التي تصب في مصلحة الشعراء في آلية التأهل هذا الموسم، إمكانية أن تقرر لجنة التحكيم انتقال شاعر أو اثنين أوثلاثة مباشرة عبر الدرجات، فيما ينتظر البقية أسبوعاً لمعرفة نتيجة تصويت الجمهور، على أن يكون عدد من يتأهل عن كل حلقة بدرجات التحكيم والتصويت 4 شعراء من أصل ثمانية شعراء.

وستستضيف الحلقة الثانية كل من الشعراء الثمانية: بلال محمد الماضي العيسى من الأردن، ومن السعودية خزام بن سيف السهلي، معيوف مبارك معيوف الدوسري، منيف سعيد الحصان الشهراني، ومن الكويت محمد راشد جابر فرحان الضويلي، نايف عوض بن مطيع العازمي، وخميس بليشة عبيد الكتبي من الإمارات، وفهد بن سهل المري من قطر.

وحول آلية تأهيل الشعراء المُعتمدة في الموسم السابع؛ كان سلطان العميمي قد أكد أنّ لجنة التحكيم ستكون في صف الشعر والشعراء الـ 48، مُوضحاً أن المرحلة الأولى تتكون من ست حلقات، وكل حلقة تضم ثمانية شعراء، ومع ختام كل حلقة يتم تأهيل أربعة شعراء، وفي ختام البث المباشر لكل حلقة إذا اختارت اللجنة شاعراً واحداً سيكون تصويت الجمهور على ثلاثة شعراء فقط، يتم الإعلان عنهم في الحلقة الثانية، وإذا اختارت شاعرين فسيصوت الجمهور لاختيار شاعرين، وإذا اختارت ثلاثة شعراء فسيمنح الجمهور فرصة التصويت لصالح شاعر واحد، وسيكون بإمكان الجمهور وعلى مدار أسبوع كامل من التصويت عبر الرسائل النصية sms. وهذا يتطلب من الشعراء الثمانية اختيار نصوص متميزة تمكّنهم من التقدم خطوة إلى الأمام.

كما أكد العميمي على المسؤولية الكبيرة أمام لجنة التحكيم، خاصة وأن من وصل إلى حلقات البث المباشرة هم نخبة الـ100 شاعر الذين اختارتهم اللجنة بعد الجولات التي قامت بها في عدة دول، وهؤلاء الـ100 خضعوا لاختبارات شفوية وكتابية أسفرت عن اختيار أفضل 48 شاعراً حسب قانون المسابقة.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *